الشريط الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الحادي و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الثاني و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الثالث و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الرابع و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الخامس و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط السادس و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط السابع و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور


الشريط الثامن و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور



 

 

كتاب السنة للامام محمد ناصر الدين الالباني

 

تمام المنة في التعليق علي رسالة شرح السنة

 


تم بحمد الله تعالى و كرمه صدور إستخراج الفتاوى من الشريط الثامن و الستون بعد المائة من سلسلة الهدى و النور

إذاعة ميراث الأنبياء RadioMiraath

صفحة الإمام عبد العزيز بن باز
صفحة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي صفحة الشيخ محمد أمان بن علي الجامي صفحة الشيخ عبد المحسن العباد صفحة الشيخ صالح الفوزان صفحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة الشيخ محمد بن عمر بازمول صفحة الشَّيخ عبد الله البخاري صفحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان صفحة الشيخ علي بن يحيى الحدادي
صفحة الشيخ عبدالقادر محمد الجنيد صفحة الشيخ أسامة بن سعود العمري صفحة الشيخ عبدالله بن صلفيق الظفيري صفحة الشيخ خالد بن ضحوي الظفيري

 

العودة لصفحة الفتاوى الفقهية

ما معنى حديث (أدخلتهما طاهرتين)؟
:السؤال
محمد ناصر الدين الألباني
:المفتي
الفتوى السابعة المستخرجة من الشريط العاشر من سلسلة الهدى و النور
:مصدر الفتوى

حفظ الإجابة: حفظ

:سماع الإجابة

 السائل: ما هو المقصود من قول الرسول صلى الله عليه وعلى أله و سلم في المسح على الخُفين : (أدخلتهما طاهرتين) فقد سمعنا من بعض الإخوة أنهم علقوا على هذا الحديث فمن باب التوضيح ، هل يعني توضأ الغسلة الأولى ثم لبس الحذاء ثم [...] ؟ الألباني: مفهوم [طاهرتين] مشملة وإنما شرع ، طاهرتين ممكن تفسيرهما يعني غير نجستين ، ويمكن تفسيرهما وهذا الواجب طاهرتين يعني: موضأتين ، وحينما يكون الرجل قد غسل قدمه اليمنى فما يقال توضأ ؛ لأن وضوءه لا يتم إلى بغسل قدمه اليسرى ، فأدخلتهما طاهرتين : يعني بطهارة كاملة بوضوء كامل، فالذين يفسرون خلاف هذا التفسير يفسرون باللغة فقط ، وعندنا كما يعلمه الجميع لغتان: لغة عُرفية عربية ولغة شرعيّة ، والأصل في تفسير العبارات الشرعيّـة هو اللغة الشرعية هو اللغة الشرعيّـة وليس اللُغة العُرفية ، واضح ؟ السائل: نعم ، جزاك الله خير .الألباني: طيب ، وإيّـاك

:الإجابة المفرغة
حفظ الملف

 

 
 

 

البث المباشر لإذاعة موقع الشيخ صالح الفوزانة


البث المباشر لفضيلة الشيخ عبد المحسن العباد


موقع ميراث الأنبياء


 


info@fatawa-alalbany.com : البريد الالكتروني